01000087892

عن الأشعة التداخلية

عن الأشعة التداخلية

الأشعة التداخلية هى تطوير إستخدام وسائل التصوير الطبى، المختلفة مثل الأشعة السينية أو المقطعية أو الموجات فوق الصوتية التى تستخدم عادة لتحديد و تشخيص المشاكل فى الجسم مع توجيه أدوات طبية حديثة و دقيقة لتصل إلى العضو المريض داخل الجسم لعلاج الكثير من الأورام و الأمراض بدون اللجوء للفتح الجراحى و مع تجنب مضاعفات و مخاطر الجراحه و بدون اللجوء للتخدير الكلى في الغالبيه العظمى من التدخلات

أشهر العمليات الحديثة فى تخصص الأشعة التداخلية

من أشهر العمليات الحديثة فى تخصص الأشعة التداخلية هى علاج الأورام الليفية أو ألياف الرحم و كذلك علاج تضخم البروستاتا الحميد و الذى يعتبر مناسبا لكبار السن نظراً لأمان العلاج بالاشعه التداخليه مقارنة بالتدخلات الأخرى و تستخدم أيضاً العلاجات بالأشعة التداخلية فى علاج أورام أو سرطان الكبد بطرق متعدده مثل التردد الحرارى و الميكروويف و الحقن الكيماوى و حقن ماده مشعه بالقسطره العلاجيه في شريان الكبد و كذلك علاج دوالى الخصية لدى الرجال و دوالى الحوض لدى النساء و أيضاً علاج تضخم الغده الدرقيه و خشونة الركبه و إنسداد القنوات المراريه و انسداد الشرايين و الأوردة و غيرها من الأمراض.

طرق العلاج بالأشعة التداخلية

العلاج بالأشعة التداخلية هو أحد فروع الطب الحديث و التى تهدف إلى إيجاد الحلول العلاجية للمريض بأقل التدخلات الجراحية و بأساليب أخف وطأه و تأثيراً على جسم المريض، و تعطى المريض نفس الكفاءة العلاجية فى العمليات الجراحية التقليدية.

كيف تتم هذه التدخلات و كيف يتم العلاج بها؟

و تتم هذه التداخلات العلاجية دون الحاجة لشق جراحى و إنما يتم اللجوء لأجهزة الأشعه التشخيصية مثل جهاز السونار أو جهاز الأشعه السينيه أو المقطعيه لرؤية العضو المصاب ثم علاجه من خلال توجيه أدوات طبيه حديثه و متطوره . و يتم الوصول إلى مناطق العلاج بطريقتان، الطريقة الأولى هى الشرايين و الأوردة و هو ما يسمى عملية القسطرة العلاجية من داخل الأوعية الدموية و تمكن من الوصول إلى جميع أنحاء الجسم من أصغر شرايين الدماغ إلى شرايين القدم و إتمام العلاج دون جراحة، والطريقة الأخرى للوصول لمنطقة العلاج هى الدخول المباشر بواسطة إبر صغيرة عن طريق نوافذ أمنة فى جسم الإنسان . و هناك تقنيات أخرى تستخدم فى العلاج بالأشعة التداخلية، مثل العلاج بالتردد الحرارى أو الميكروويف و الليزر، كل هذة التقنيات ساهمت بشكل كبير فى علاج الكثير من الأمراض .

 

أهم ما يميز العلاج بالأشعة التداخلية عن التدخل الجراحى
  • العلاج بالأشعة التداخلية لا يحتاج إلى شق جراحى و لكن يتمكن الطبيب من رؤية المشكلة عن طريق طرق التصوير الطبى و من ثم توجية معدات طبية دقيقة للغاية لا من خلال فتحه صغيره لا تتعدى ٣ مم .
  • العلاج بالأشعة لا يحتاج لإستئصال أى جزء من أعضاء المريض للتخلص من المشكلة حيث تستهدف الأشعة التداخلية المكان المصاب فقط و المشكلة الموجودة و تقوم بعلاجها دون المساس بالأنسجة السليمة المحيطة أو التأثير على وظائف العضو المصاب أو الأعضاء المحيطة به.
  • معظم عمليات الأشعة التداخلية هى عمليات يوم واحد و غالباً ما يغادر المريض المستشفى فى نفس اليوم .
  • لا يحتاج المريض للتخدير الكلى و لكن للتخدير الموضعى فقط و بذلك تصبح مناسبة للمرضى التى لا تستطيع الخضوع للتخدير الكلى.
  • أكثر أماناً بنسبة عالية كما إنها أقل ألماً من الجراحة و تعتبر نسبة المضاعفات أقل بكثير من المضاعفات الناتجة عن الجراحة .
  • تحتاج إلى فترة نقاهة صغيرة جداً مقارنة بالجراحة و يمكن للمريض العودة للعمل و ممارسة نشاطة و حياتة فى فترة وجيزة و بصورة طبيعية.