تعد إصابات العظام من أخطر المشكلات الصحية الطارئة التي قد تصيب الإنسان ولكن الأخطر من ذلك هو إهمال علاجها حتى تصل الأمور إلى مضاعفات شديدة

ما الفرق بين أورام العظام الحميدة والثانوية
الورم هو عبارة عن تكاثر غير طبيعي لإحدى خلايا الجسم  وكل خلية من هذه الخلايا غير الطبيعية لها القدرة على التكاثر طالما يتوفر لها الغذاء والأكسجين

وأورام العظام يمكن تقسيمها إلى نوعين:
١- أورام ناتجة عن الخلايا المكونة للعظم منها الأورام الحميدة ومنها الأورام الخبيثة
٢- أورام ناتجة عن خلايا غير مكونة للعظم أي ناتجة عن خلايا أخرى بالجسم (أورام ثانوية)

العوامل المسببة لحدوث أورام العظام
سبب معظم أورام العظام غير معروف. فقد يمكن أن يكون السبب التعرض لإشعاع سابق وقد يمكن أن يكون ضمن متلازمة وراثية فالغالبية العظمى  تكون أورام ثانوية أي ظهر الورم في عضو آخر ثم انتشر إلى العظم

الأعراض المصاحبة لأورام العظام
١- أعراض ناتجة عن ورم العظام نفسه مثل:

• ألم العظام ويميل إلى التفاقم تدريجيًّا
  • التورم والألم في المفصل القريب من المكان المصاب
  • سهولة كسر العظم

٢- أعراض ناتجة عن السرطان بشكل عام مثل:

• الإرهاق العام
  • ضعف الشهية
  • فقدان الوزن

طرق تشخيص أورام العظام

علاج أورام العظام الحميدة والثانوي بالتردد الحراري

الآن أصبح علاج أورام العظام الحميدة والثانوية أيضا يتم بدون إجراء جراحي حيث يتم إدخال إبرة التردد الحراري بدقة في منتصف الورم و يتم توليد درجة حرارة عالية تقوم بكي الورم