تعتبر الغدة الدرقية من أهم الغدد الموجودة في جسم الإنسان حيث أنها تشارك بإفراز بعض الهرمونات المهمة لأداء وظائف مختلفة بالجسم ورغم صغر حجمها إلا أنها تتعرض للإصابة بعدة أمراض مختلفة منها :

• فرط نشاط الغدة الدرقية ويعتبر هذا المرض هو أكثر شيوعا بين النساء عن الرجال حيث يزداد نشاط وعمل الغدة الدرقية لتقوم بانتاج كمية كبيرة من هرمونات الغدة وعند ارتفاع مستويات هذه الهرمونات يحدث زيادة في عمليات الأيض حيث يعاني المريض من ارتفاع معدل نبضات القلب وارتفاع في ضغط الدم وارتعاش في اليدين كما أنه يكون عرضة للتعرق المفرط ومن أهم الأعراض التي تظهر على مريض فرط نشاط الدرقية:
    •  فقدان الوزن بالرغم من زيادة الشهية
    • عدم احتمال الجو الحار
    • العصبية الزائدة
    • ضعف عام
    • صعوبة في التركيز
    •  تسارع ضربات القلب
    • علو ضغط الدم
  • خمول الغدة الدرقية
    وهو مرض معاكس لفرط نشاط الدرقية حيث يحدث انخفاض في إفراز هرمونات الغدة ومن أهم أعراضه :
    • الشعور بالبرد وعدم احتماله
    • الامساك
    • الاكتئاب
    • زيادة الوزن
    • التأثير على الشعر والأظافر
    • تغييرات في الدورة الشهرية
    • تغيّر الصوت
  • مرض الهاشيموتو
    وهو مرض مناعي حيث يتم مهاجمة خلايا الغدة الدرقية وفي بداية المرض يعاني الشخص من أعراض فرط نشاط الدرقية ثم بعدها بفترة يعاني من أعراض خمول الدرقية
  • مرض الدراق
    وهو مرض ينتج عنه تضخم الغدة الدرقية بشكل كبير ويحدث نتيجة نقص اليود
    من الممكن أن لا تظهر أية أعراض ناتجة عن الإصابة بالمرض ولكن في حالات أخرى قد يلاحظ المصاب الأعراض التالية:
    •  تضخم وانتفاخ في منطقة الرقبة
    • صعوبة التنفس