نظرة عامة على اسباب واعراض دوالي الخصية وكيفية العلاج باستخدام الاشعة التداخلية

دوالي الخصية تظهر على شكل انتفاخ في كيس الصفن، وهي عبارة عن توسع في الأوردة الدموية التي تنقل الدم من الخصية . تمتد هذه الأوردة من تجويف البطن إلى نهاية الحبل المنوي الذي ينقل الحيوانات المنوية داخل كيس الصفن. هذا التوسع يؤدي إلى تراكم الدم حول الخصيتين مما يسبب دوالي الخصية .

90% من حالات دوالي الخصية تصيب الجهة اليسرى، و10% تكون ثنائية الجانب، أما الحالات القليلة تصيب الجهة اليمنى وحدها.

يصاب 15% – 20% من الرجال بدوالي الخصية، كما أن الشباب في فترة البلوغ معرضون للإصابة لأن الخصيتين تبدآن في النمو السريع، مما يجعلهما في حاجة إلى زيادة تدفق الدم.

اسباب حدوث دوالي الخصية:

• وجود مشكلة في الصمامات الموجودة بالأوردة التي تنقل الدم من الخصية ، مما يؤدي إلى ارتجاع الدم و يمنع تدفق الدم في الاتجاه الصحيح ، فيحدث تضخم في الأوردة ويظهر على هيئة انتفاخ أو تورم كيس الصفن
  • التهابات وريد الخصية وارتفاع درجة حرارتها قد يسبب حدوث دوالي الخصية
  • انسداد أوردة البطن، مما يزيد الضغط على الأوردة الصغيرة الموجودة فى كيس الصفن، وتسبب تمددها وتوسعها ومن هنا تظهر الدوالي
  • سن المراهقة من أكثر المراحل التي يتعرض فيها الشباب للإصابة في سن ما بين 15 – 25
  • عيوب وراثية أو عيوب خلقية

اعراض دوالي الخصية:

يمكن ملاحظة اعراض دوالي الخصية لأنها عادة ما تظهر بشكل يلفت نظر المريض حيث يمكن رؤية الأعراض والشعور بها مثل:

• الإحساس بألم في الخصية وقد يكون مصحوبا بالحكة
  • يزداد ألم الخصية عند زيادة المجهود البدني، أو الاستمرار في وضع معين لفترة طويلة مثل الجلوس أو الوقوف
  • يقل الألم عند الاستلقاء على الظهر
  • تورم منطقة الصفن أو ظهور كتلة فيها
  • الشعور بثقل في الخصية

مضاعفات دوالي الخصية ومدى الخطورة:

تجاهل اعراض دوالي الخصية والتأخر في العلاج قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل:

• ضمور الخصية: حيث ينكمش حجمها، لأن الأنابيب التي تنتج الحيوانات المنوية الموجودة في الخصية يحدث بها خلل وتتجمع السموم ويتضخم حجم كيس الصفن.
  • العقم: ترتفع درجة حرارة الخصية نتيجة الإصابة بدوالي الخصية، مما يؤثر على تكوين وكمية وحركة الحيوانات المنوية.

علاج دوالي الخصية:

الاشعة التداخلية تعتبر هي العلاج الأحدث و الأفضل لدوالي الخصية مع تجنب مضاعفات العلاج بالتدخل الجراحي.

بعد التشخيص والفحص السريري يقوم الطبيب بتحديد نوع العلاج المناسب للحالة. حتى الآن أثبتت الاشعة التداخلية قدرتها في العلاج حيث تتم عن طريق عمل فتحة صغيرة فى الفخذ أو الرقبة أو الذراع، ثم إدخال القسطرة للوريد المصاب وحقنه لغلق الوريد المتسبب في حدوث الدوالي.

يتم هذا الإجراء تحت المخدر الموضعي وليس المخدر الكلي، ويمكن للمريض الخروج خلال ساعة واحدة وممارسة نشاطه بعد ذلك بشكل طبيعي.

يعد الفحص الدوري أو مراقبة الجسم وملاحظة أي تغيير عليه من أفضل الطرق دائما في بداية علاج أي مرض، حتى يمكن السيطرة عليه من البداية وتجنب المضاعفات التي قد تصعب وتضعف من فرص العلاج.

للإستفسارات والإستشارات الطبية يمكنكم التواصل مباشرة على هذا الرقم 01000087892