التهاب الكبد (أ)

والأعراض تختلف في شدتها وحدّتها من شخص لآخر .فالأطفال عادة ما تكون الاعراض أقل حدة أما مع كبار السن فتكون الأعراض حادة

وقد تستمر هذه الأعراض لأسابيع وقد تستمر لشهور حسب كل مريض.

وعلى عكس التهاب الكبد ب و سي فإن التهاب الكبد أ لا يسبب مرض الكبد المزمن ونادرا ما يكون مميتا

كيفية الإصابة بالتهاب الكبد أ

التهاب الكبد أ هو مرض معدي حيث تنتقل العدوى عن طريق البراز والفم أي عندما يتناول شخص غير مصاب بالعدوى أطعمة أو مياهاً ملوّثة ببراز شخص مصاب بالعدوى بالمرض. فقد تنتقل العدوى داخل الأسر عن طريق الأيدي الملوثة عندما يحضّر شخص مصاب بالعدوى الطعام لأفراد أسرته.

كيفية تشخيص التهاب الكبد أ

لايمكن للطبيب من خلال الفحص الإكلينيكي التمييز بين التهاب الكبد أ وباقي أنواع التهاب الكبد الفيروسي الحاد
لذلك لا بد من اجراء بعض الاختبارات للتأكد من الإصابة بالتهاب الكبد أ

كيفية علاج التهاب الكبد أ

لا يوجد علاج محدد ضد التهاب الكبد أ وقد يكون التعافي من أعراض المرض بطيئاً ويستغرق عدة أسابيع أو أشهر.
ودخول المستشفى غير ضروري في غياب الإصابة بفشل الكبد الحاد.
ويهدف العلاج إلى الحفاظ على راحة المريض وتمتعه بتوازن تغذوي مناسب، بما في يشمل التعويض عن السوائل المفقودة بسبب القيء والإسهال

كيفية الوقاية من التهاب الكبد أ

يمكن الوقاية والحد من انتشار المرض من خلال منع حدوث أسبابه فيجب على كل شخص أن يتأكد من سلامة مياه الشرب التي يشربها ومن سلامة طعامه الذي يأكله لذلك يجب البعد عن تناول الأطعمة من الباعة الجائلين أو المطاعم التى لا تتوافر بها المعايير الصحية اللازمة.

كما يجب الحفاظ على النظافة الشخصية مثل غسل اليدين قبل تناول الطعام وبعد دخول الحمام.
وعند السفر إلى أماكن منتشر بها هذا المرض فيجب أخذ اللقاح الخاص قبل أسبوعين من السفر