احدث طرق علاج اورام الكبد باستخدام الكي بالتردد الحراري

 

اورام الكبد من الأمراض التي تهاجم الجسم بدون سابق إنذار أو وجود دلالات قد تشير إلى إمكانية حدوث الورم. قد تكون مرحلة اكتشاف المرض هي الأصعب من حيث إجراء الفحوصات وتحديد نوع وحجم الورم.

ولكن بمجرد انتهاء هذه المرحلة تأتي مرحلة العلاج التي يتم فيها اختيار النوع المناسب، والتي تختلف تماماً من شخص لآخر على حسب صحة المريض العامة والحالة التي وصل إليها الورم في الكبد.

 

تعرف في هذا المقال على انواع اورام الكبد، ومتى يتم استخدام الكي بالتردد الحراري في علاج الورم.

 

اورام الكبد في العموم هي عبارة عن نمو غير طبيعي داخل خلايا الكبد مما يسبب الورم. تنقسم اورام الكبد إلى اورام كبد حميدة واورام كبد خبيثة.

 

اورام الكبد الحميدة تنقسم إلى نوعين هما:

اورام الكبد الصلبة واورام الكبد الكيسية وهما في الغالب قد لا يحتاجان إلى أي تدخل طبي أو حتى لعلاج لأنه لا يوجد تأثير سلبي لهما على الكبد ووظائفه. في بعض حالات الأورام الكيسية يحتاج المريض إلى المتابعة الدورية فقط للتأكد من عدم تضخم الورم أو تحوله إلى ورم سرطاني.

 

اورام الكبد الخبيثة لها مرحلتين هما المرحلة الأولية والمرحلة الثانوية.

المرحلة الأولية المقصود بها ظهور الورم في الكبد كموقع إصابة أولي، أما المرحلة الثانوية المقصود بها ظهور الورم في أي منطقة في الجسم ثم انتشاره إلى الكبد، ويعد هذا النوع أخطر من المرحلة الأولية.

 

علاج اورام الكبد عن طريق الكي بالتردد الحراري:

خطوات العلاج تبدأ بالكشف والفحوصات التي تقوم بدورها في الكشف عن مكان الورم، نوعه وحجمه ومن هنا يتم اختيار نوع العلاج المناسب وإذا ما كان استخدام التردد الحراري مناسب أم هناك غيره.

كي الأورام بالتردد الحراري من الطرق المتطورة في علاج الأورام الأولية والثانوية والتي تغني عن التدخل الجراحي وفي نفس الوقت تعطي نتيجة الجراحة بدون أي مضاعفات.

عادة ما يتم استخدام الكي بالتردد الحراري في حالات الأورام الصغيرة الحجم التي لا يزيد قطرها عن 3 سم، أما في حالات الأورام المتوسطة الحجم من 3 – 5 سم يتم استخدام تقنية الكي بالميكروويف.

يتم استخدام تقنية الكي في علاج الأورام بإدخال إبرة التردد الحراري عن طريق الموجات الصوتية بدون فتح جراحي. عندما تصل الإبرة إلى مكان الورم يتم كي الورم ثم سحب الإبرة مرة أخرى.

يتم هذا الإجراء في أقل من ساعة ويستطيع المريض بعدها ممارسة حياته بشكل طبيعي مع مراعاة المتابعة الدورية الطبية لمراقبة الورم.

للإستشارات الطبية والحجز يمكنك الإتصال على 01000087892

6 Comments
  • هاجر على سعدي Posted مايو 25, 2020 8:12 م

    سلام عليكم لوسمحت والدي عنده كانسر كبد وقاولون من المرحله الرابعه هل ليه علاج ام لا

    • admin Posted مايو 25, 2020 9:08 م

      للأسف يا فندم الحالة دي ملهاش علاج بالأشعة التداخلية يفضل انك تستشيري دكتور اورام

  • محمد محمود محمد Posted سبتمبر 9, 2020 7:06 م

    لو سمحت والدي عنده ورم علي القولون طوله 3.5سم واتنقل للكبد وطوله 2.5سم بس للاسف علي الكبد هناك اورام اخري صغيره جداااا ممكن تواصل علشان اعرف العلاج ايه مع العلم اننا اخدنا 3شهور علاج كيماوي والحمد لله جاب نتيجه كويسه الارقام دي كانت الضعف قبل الغلاج
    رجاء الاهتمام وشكرا

    • Support Posted سبتمبر 9, 2020 8:33 م

      أهلا بحضرتك أستاذ محمد يمكنك زيارتنا ب مركز دار الخبره للاشعه التداخليه- مساكن شيراتون
      ١٣ش مصطفي رفعت – خلف مسجد الصديق
      القاهرة
      ولمعرفة كافة التفاصيل يمكنك الإتصال على رقم 01000087892
      مع تمنياتنا بالشفاء العاجل

  • حسن حسين صلاح Posted أكتوبر 19, 2020 8:39 م

    والدي عنده ورم في الكبد وعمل حقن كيماوي وتردد حراري وحقن كيماوي تاني والدكتور قاله فيه جلطه في الوريد البابي وما اقدرش احقن تاني الكلام دا في مركز السلام للاشعه الداخليه ايه راي حضرتك

    • Support Posted أكتوبر 19, 2020 10:26 م

      أهلا بحضرتك أستاذ حسن يمكنك زيارتنا ب مركز دار الخبره للاشعه التداخليه- مساكن شيراتون
      ١٣ش مصطفي رفعت – خلف مسجد الصديق
      القاهرة
      ولمعرفة كافة التفاصيل يمكنك الإتصال على رقم 01000087892
      مع تمنياتنا بالشفاء العاجل

Add Comment

قنوات التواصل الاجتماعى

الخريطة

المواعيد والحجز

من خلال الإتصال تليفونيا على
01000087892

مركز دار الخبره للاشعه التداخليه- مساكن شيراتون

١٣ش مصطفي رفعت – خلف مسجد الصديق

أستاذ الأشعة التداخلية بطب عين شمس و أحد أبرز خبراء الأشعة التداخلية فى مصر و الوطن العربى حاصل علي الدكتوراه في الاشعه التشخيصيه و التداخليه من جامعة عين شمس عام 2004 إستشاري الاشعة التداخلية بمستشفيات جامعة عين شمس و مركز دار الخبره للاشعه التداخليه مؤسس وحدة علاج أورام الكبد بالهيئة العامة للتأمين الصحى..