أورام الرئة وعلاجها عن طريق الكي الحراري
أورام الرئة

تعد أورام الرئة من أكثر الأورام شيوعا وحدوثا نتيجة لعدة أسباب ومثلها مثل جميع الأورام فإنها تحدث عندما تنمو الخلايا الموجودة في الرئة خارج نطاق السيطرة وتشكل ورم قد يكون ورم غير سرطاني أو سرطاني.

فالورم السرطاني عبارة عن تجمع عدد كبير من الخلايا السرطانية التي لديها القدرة على الانتشار إلى أجزاء أخرى من الجسم.

ويعتمد معدل وفيات سرطان الرئة على عدة عوامل منها نوع السرطان نفسه فهناك عدة أنواع لسرطان الرئة تختلف في خصائصهما وطرق علاجهما

• عوامل الخطر التي تزيد من فرصة الاصابة بسرطان الرئة

١- التدخين ويعتبر هو العامل الرئيسي الأكبر لسرطان الرئة بسبب مادة النيكوتين الموجودة بالسجائر

٢- المواد السامة والتلوث البيئي

٣- الاسبيستوس والرادون والزرنيخ

٤- الإشعاع

٥- العمر حيث كلما كبر سن الشخص كلما ارتفع خطر الإصابة بسرطان الرئة وهذا ليس معناه أن الذين يصابون بسرطان الرئة هم كبار السن فقط بل الشباب أيضا قد يصابون

٦- التاريخ العائلي

• أعراض سرطان الرئة

غالبا لا توجد أعراض في المراحل المبكرة من سرطان الرئة ولكن مع انتشاره وتوغله قد تظهر بعض الأعراض مثل:

١- الكحة

٢- ضيق تنفس

٣- صفير

٤- ألم في الصدر

٥- التهابات الرئة المتكررة

٦- كحة مع دم

٧- فقدان الشهية مع فقدان الوزن

ولكن كل هذه الأعراض لا يعني وجودها أنه هناك حتما سرطان بالرئة حيث انها قد تتواجد مع أمراض أخرى

• علاج سرطان الرئة

يعتمد علاج سرطان الرئة على عدة أمور مثل حجم ومكان الورم والمرحلة التي تم عندها اكتشاف المرض وبعدها قد يكون العلاج جراحيا او إشعاعيا أو كيميائيا أو جميعهم

وقد ظهرت بالآونة الأخيرة الآشعة التداخلية لتقوم بدور كبير في علاج أورام الرئة عن طريق حرق الأورام فيتم توجيه المجسات الخاصة بالتردد الحراري والميكروويف إلى أماكن الأورام بالرئة باستخدام الموجات الصوتية أو الأشعة المقطعية ثم تتم عملية الكي بدقة شديدة دون إيذاء أجهزة الجسم السليمة.

كما أنها توفر أيضاً وسيلة تشخيصية قاطعة تساعد خطة العلاج فيما بعد عن طريق أخذ عينات من أورام في أماكن صعبة الوصول إليها وتحليل أنسجتها لمعرفة نوع الورم ودرجة نشاطه، واستجابته للعلاجات المختلفة، كل ذلك دون إخضاع المريض للتخدير أو لخطر الجراحة