تضخم البروستاتا

ما هى البروستاتا و ما هى وظيفتها ؟

توجد غدة البروستاتا فى الرجال و هى من أهم غدد الجسم حيث تلعب دورا هاما جدا فى حياة الرجل و ذلك نظرا لوظيفتها التى تخص التناسل و الخصوبة

•  وظيفة هذه الغدة الهامة أنها تفرز بالاشتراك مع غدة كوبر السائل المنوى الذى تسبح فيه و تتغذى عليه الحيوانات المنوية فى أثناء رحلتها لتخصيب البويضة داخل رحم الأنثى , و بجانب هذه الوظيفة تؤدى البروستاتا وظيفة أخرى هامة حيث تفرز أثناء العملية الجنسية سائل يخفف من لزوجة السائل المنوى و ذلك من شأنه أن ييسر حركة الحيوانات المنوية و يساعدها فى الوصول الى البويضة
  • و يتضح مما سبق أن البروستاتا تؤدى وظيفة هامة تتعلق بالقدرة على الانجاب و بالتالى قد تؤثر الأمراض و الالتهابات التى تصيب البروستاتا على قدرة الرجل على الانجاب كما قد تؤثر على القدرة الجنسية للمريض.
أورام البروستاتا و التضخم الحميد؟

يصيب البروستاتا نوعان من الأورام و كلاهما تزداد الاصابة بهما مع التقدم فى السن

النوع الثانى من الأورام التى تصيب البروستاتا و الذى نحن بصدده فهو الورم الحميد المعروف بالتضخم الحميد للبروستاتا و يعد أشهر الأمراض التى تصيب البروستاتا و أكثرها شيوعا حيث يصيب هذا المرض أكثر من 50 % من الرجال فوق سن الخمسين و كلما زاد السن كلما زادت احتمالية الاصابة بهذا المرض حتى تصل الى 80 فى المائة فوق سن السبعين , و يصيب هذا التضخم الحميد الجزء الداخلى من غدة البروستاتا أو الجزء الغددى و هو الجزء المحيط بعنق المثانة و الجزء الخلفى من قناة مجرى البول و بالتالى يشك المريض كبير السن باصابته بهذا المرض اذا بدأ يشعر بأعراض تتعلق بعملية التبول , و سبب تضخم البروستاتا فى الرجال كبار السن غير معروف بالتحديد و لكن أكثر النظريات قبولا هو حدوث تغير فى هرمون التيستوستيرون مع تقدم السن حيث يتحول الى مركب يؤدى الى تضخم البروستاتا ويتم تشخيص تضخم البروستاتا اذا زاد حجمها عن 25 جم و كلما زاد الحجم كلما زادت المعاناة

أعراض التضخم الحميد للبروستاتا؟

• يشكو المريض فى هذه الحالة من مجموعة من الأعراض مثل معاناة و صعوبة أثناء التبول فلا ينساب البول بسهولة و يكون اندفاعه ضعيفا و قد يكون متقطعا , قد يشعرالمريض أيضا بعدم افراغ المثانة بالكامل و يرغب فى العودة للتبول مرة أخرى بعد خروجه من دورة المياه , كما قد يشعر المريض بألم أو حرقان أثناء التبول , و كثيرا ما يضطر المريض للاستيقاظ من النوم ليلا عدة مرات لافراغ المثانة , و أحيانا يعانى المريض من نزول دم فى البول نتيجة احتقان البروستاتا .الشديد , و بشكل عام تزداد هذه الأعراض فى الشتاء و فى الطقس البارد حيث تزداد الحاجه للتبول فى هذا الطقس مما يزيد من حدة هذه الأعراض
        • فى الحالات المتقدمة و التضخم الشديد قد يحدث احتباس بولى و يضطر المريض لتركيب قسطرة بولية لتفريغ المثانة , و قد يؤدى احتباس البول المتكرر و المزمن الى ضعف فى جدار المثانة و ارتجاع البول فى الحالبين و تضخم فى حوض الكلى مما قد يؤثر على وظائف الكلى.
كيف يتم تشخيص تضخم البروستاتا؟

يبدأ التشخيص السليم بثلاث :

• تاريخ مرضي دقيق
  • فحص شامل للمريض
  • اختيار الاختبارات الطبية المناسبة

فهناك مجموعة من الفحوصات التي يمكن للطبيب المختص القيام بها للمساعدة على تشخيص المشاكل الصحية المتعلقة بالبروستاتا ، ومن هذه الفحوصات ما يأتي:

فحص المستقيم :
يعد فحص المستقيم أحد أول و أهم الفحوصات التي تستخدم للتشخيص المبدئي و لعمليات المسح للمرضى الأكثر عرضة للإصابة ، كما يمكن لهذا الفحص الكشف عن التهاب البروستاتا فيلاحظ وجود بعض الألم أحيانا ، وتضخّمها الذي يلاحظ فيه زيادة الحجم ، والكتل والعُقد الناتجة عن تكون السرطان.

تحليل دلالات أورام البروستاتا :
يعد هذا البروتين بروتين متخصص مميز للعضو، لكنه غير مميز لمرض بعينه فهو يزيد مع معظم الأمراض التي تصيب البروستاتا لكن بنسب مختلفة، تتفاوت بتفاوت درجة خطورة المرض. فيُعني هذا الفحص بالكشف عن مستوى البروتين المعروف بالمستضد البروتيني النوعي الذي يتم إفرازه عن طريق غدة البروستاتا ، وإنّ ارتفاعه فوق الحدود الطبيعية قد يُعطي انطباعاً عن تضخّمها أو إصابتها بالسرطان.

تصوير البروستاتا بالموجات فوق الصوتية :
أحد أشهر طرق الفحص لجميع أعضاء الجسم ، وغالباً ما يُجرى هذا الفحص إلى جانب فحص الخزعة للكشف عن السرطان في حال وجوده.

تصوير البروستاتا بالرنين المغناطيسى :
حديثا أصبح التصوير بالرنين المغناطيسى يساهم بشكل فعال فى تشخيص أمراض البروستاتا و خاصة فيما يخص التفرقه بين التضخم الحميد و الورم الخبيث عن طريق فحص الرنين المغناطيسى متعدد المقاييس للبروستاتا حيث تبلغ دقته فى تشخيص أورام البروستاتا الخبيثه 98 % و يتم عمله عند ارتفاع دلالات أورام البروستاتا.

أخذ خزعة من البروستاتا :
يعتبر في أوائل أدق الفحوصات بنسبة خطأ منخفضة جدا ، رغم كونه إجراء تدخلي. وغالباً ما يُجرى هذا الفحص عن طريق الدخول عبر المستقيم ، ويتمّ بإدخال إبرة مخصصة لغرض سحب عينة من نسيج البروستاتا لفحصها ، وذلك للكشف عن وجود السرطان ، ومن الجدير بالذكر أنّ هناك مقياس من 2 إلى 10 لتقييم شدة السرطان في حال وجوده ،وكلما أعُطي الشخص رقماً أكبر على هذا المقياس دلّ ذلك على شدّة السرطان وتقدّمه.

تحليل و فحص البول :
نقوم بهذا التحليل أحيانا نظرا لدلالته غير المباشرة على الإصابة بعدوى جرثومية في مجرى البول ، التي من الممكن أن تنتقل بدورها إلى البروستاتا مسببة إلتهاب البروستاتا االبكتيري الحاد.

كيفية علاج تضخم البروستاتا بالأشعة التداخلية بدون جراحه بالقسطره العلاجيه
      •  العلاج بالأشعة التداخلية تقنية حديثه و متطوره لعلاج تضخم البروستاتا و يتميز العلاج بالأشعة التداخلية عن التدخلات الجراحيه بعدة مميزات حيث يتم العلاج تحت مخدر موضعى بدلا من المخدر الكلى و هو ما يناسب المرضى كبار السن و الذين قد يعانون من أمراض أخرى تتعارض مع المخدر الكلى , و يستطيع المريض العودة للمنزل فى نفس يوم العلاج و ممارسة حياته بشكل طبيعى من اليوم التالى , و لا يضطر المريض لتركيب قسطرة بولية كما هو الحال بعد الجراحة , مع تجنب المضاعفات التى قد تحدث نتيجة التدخلات الجراحيه مثل النزيف أو سلس البول أو ارتجاع السائل المنوى فى المثانة
      • و يحقق علاج تضخم البروستاتا بالأشعة التداخلية نتائج ممتازة تفوق ال 90 فى المائة حيث يبدأ المريض فى الشعور بتحسن بعد حوالى أسبوعين من العلاج و يقل حجم البروستاتا من 30 الى 50 فى المائة خلال 6 شهور من العلاج , و العلاج بالأشعة التداخلية آمن الى حد كبير جدا و يتجنب جميع مضاعفات الجراحة و احتمال حدوث مضاعفات مع هذا الأسلوب الحديث فى العلاج هو احتمال ضئيل جدا يحدث فى نسبة 1-2 فى المائة من المرضى و غالبا ما تكون المضاعفات فى صورة التهابات قد تحدث خاصة فى مرضى السكر و يتم السيطرة عليها بالمضادات الحيوية
    البروستاتا و الجنس و الإنجاب؟

• و لذلك يعانى الكثير من المرضى المصابين بأمراض البروستاتا سواء كانت التهابات أو تضخم حميد من تأثير سلبى على العملية الجنسية سواء بسبب تأثير الالتهابات و التضخم على وظيفة البروستاتا أو بسبب تقدم السن و أمراض أخرى مصاحبة مثل تصلب الشرايين و السكر أو لأسباب تتعلق بأدوية علاج تضخم البروستاتا حيث تؤثر بعض هذه الأدوية على الرغبة الجنسية و الانتصاب كما قد يتعارض بعضها مع تعاطى عقار الفياجرا .
      • كذلك قد تؤثر التهابات البروستاتا المزمنة على القدرة على الانجاب حيث قد تسبب هذه الالتهابات وجود صديد فى السائل المنوى مع تغيير فى قلوية هذا السائل الحيوى مما قد يؤثر بالسلب على حركة الحيوانات المنوية و عددها و بالتالى قد يؤثر ذلك بالسلب على القدرة على الانجاب .
      • عند علاج تضخم البروستاتا بالجراحة قد يؤدى ذلك إلى ارتجاع السائل المنوى و تأثير سلبي على القدرة الجنسيه و هنا يأتى دور العلاج بالأشعة التداخلية حيث يقدم حلا لهؤلاء المرضى بدون أن يسبب ارتجاع السائل المنوى و بدون أى تأثير سلبى على القدره الجنسيه و الانتصاب بل و قد تتحسن القدرة الجنسية بعد العلاج بالأشعة التداخليه و يرجع ذلك لعلاج التضخم ذاته و آثاره السلبية و كذلك للتوقف عن تعاطى أدوية البروستاتا التى قد تؤثر على القدرة الجنسية , كما لا تتأثر القدرة على الانجاب بعد العلاج بالأشعة التداخلية حيث تظل البروستاتا تقوم بوظيفتها و إفراز السائل المنوى